المحاضرات
29
يناير | 2024أهمية الاعتكاف في مسجد الإمام العسكري (عليه السلام)
14 رجب 1445
26 يناير 2024
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
العنوان: أهمية الاعتكاف في مسجد الإمام العسكري (ع)
قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه المجيد بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإسماعيل أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾ آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.
الحديث عن «أهمية الاعتكاف في مسجد الإمام الحسن العسكري ـ عليه السلام ـ بقم المشرفة» هنيئاً لكم يا من اعتكفتم في هذا المكان الشريف.
الاعتكاف هو عبارة عن اللبس في المسجد مع الصيام فالمعتكف يقوم بعمل الصائم ومحرمات الإحرام فلا يجوز له أن يشم الطيب، إذا المعتكف لا يجوز له أن يفطر لابد أن يصوم، وكذلك بعض محرمات الإحرام كشم الطيب يشترك فيها مع الحاج والمعتمر.
الآية الكريمة أمر من الله وعهدٌ من الله إلى أبي الأنبياء إيراهيم خليل الرحمن وإلى ذبيح الله أبينا إسماعيل على نبينا وعليهما أفضل الصلاة والسلام بتطهير الكعبة المشرفة والبيت الحرام لكي يتسنى للطائفين والعاكفين والركع السجود أداء العبادة، والاعتكاف لا يكون إلا في المسجد الجامع، ومن أقدم مساجد وجوامع مدينة قم المقدسة مسجد الإمام الحسن العسكري، فما هو تاريخ هذا المسجد؟
ذهب العلامة المجلسي ـ رحمه الله ـ إلى أن مسجد الإمام الحسن العسكري هو موضع مصلى الإمام الحسن المجتبى ـ صلوات الله وسلامه ـ فقد جاء الإمام الحسن والحسين إلى طبرستان أيام خلافة الثالث عثمان بن عفان سنة اثنين وثلاثين للهجرة وفي طريق رجوعهما من طبرستان التي هي شمال إيران مازندران في طريق رجوعهما من طبرستان مرا بقم وفي هذا الموضع صلى الحسن المجتبى الصلاة.
هكذا قال العلامة المجلسي في كتاب تذكرة الأئمة، لكن المشهور بين الأعلام أن هذا المسجد بني بأمر الإمام الحادي عشر الإمام أبو محمد الحسن بن علي العسكري ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ ، وقد أمر الإمام العسكري وكيله أحمد بن إسحاق الأشعري القمي المسمى والملقب بوفد الأئمة.
سؤال لماذا لقب بوفد الأئمة؟
لأنه وفد على أربعة من الأئمة ورأى أربعة من الأئمة، رأى الإمام محمد الجواد، والإمام علي الهادي، والإمام الحسن العسكري، والإمام محمد بن الحسن القائم المهدي.
جاء في الرواية عن أحمد بن إسحاق الأشعري القمي قال: «قلت للإمام الحسن العسكري: من الإمام والخليفة من بعدك؟ فقال: فهرول مسرعاً نحو البيت ـ أي الغرفة والحجرة ـ ثم خرج الإمام العسكري وعلى كتفه ولدٌ عمره ثلاث سنوات، وقال: يا أحمد! لولا كرامتك على الله وعلى حججه لما خصصتك بابني هذا الإمام من بعدي سمي رسول الله وكنيه يملأ الله به الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً».
لذلك البعض مثل أحمد الكاتب وغيره الذي ينكر ولادة الإمام الحجة، ويقول: لا يوجد دليل على ولادة الإمام الحجة، من الأدلة رواية صاحب هذا المسجد أحمد بن إسحاق الأشعري القمي نسبة إلى قبيلة الأشعريين هذه قبيلة شيعية عريقة كانت في الكوفة فهجرهم الحجاج ابن يوسف الثقفي وأقاموا في قم.
هذا أحمد بن إسحاق وفد على الإمام الحسن العسكري أعطاه مبلغاً من المال، وقال له: إذا وصلت إلى قم فابن مسجداً.
لذلك هذا المسجد كان محور اهتمام المراجع العظام والعلماء الأعلام وكانت الجمعة في قم تقام في مسجد الإمام الحسن العسكري، وقد أقام الجمعة المرجع الكبير سماحة آية الله العظمى السيد محمد تقي الخوانساري، وكان الإمام الخميني يحضر صلاة الجمعة في مسجد الإمام الحسن العسكري.
ومن بعد المرحوم السيد محمد تقي الخوانساري أقام الجمعة صهره لابنتيه آية الله العظمى الشيخ محمد علي الآراكي.
سؤال: من هو أول من أقام الاعتكاف في مسجد الإمام الحسن العسكري؟
نعم، أول من أقام الاعتكاف في مسجد الإمام الحسن العسكري سماحة آية الله الشيخ مرتضى الحائري اليزدي والد زوجة الشهيد السيد مصطفى الخميني وأستاذ الإمام القائد السيد علي الخامنئي.
والشيخ مرتضى الحائري ابن مؤسس الحوزة العلمية في قم سماحة آية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي هذا أول من أقام مراسم الاعتكاف.
ولذلك دأب العلماء على الصلاة في هذا المسجد والتدريس في هذا المسجد فقد درس سماحة آية الله السيد رضا الصدر البحث الخارج ستة عشر سنة في هذا المسجد وكان يؤم صلاة الجماعة في هذا المسجد.
لذلك العلماء عادة يقيمون الصلاة وتقام مراسم الفواتح والتشييع للمراجع من مسجد الإمام الحسن العسكري إلى الحرم الشريف للسيدة فاطمة المعصومة.
هذه إلمامة تاريخية بسيطة لمسجد الإمام الحسن العسكري، يبقى الكلام في أهمية الاعتكاف تكمن في الانقطاع إلى الله، النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ كان يعتكف في كل عام عشرة أيام وهي العشر الأواخر من شهر رمضان، سنوياً الرسول الأعظم أبو القاسم محمد يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان في المسجد وينقطع إلى الله.
هذا الانقطاع إلى الله له أثر في السياسة والاجتماع، الإمام الخميني ـ رضوان الله عليه ـ كان يقول للمقاتلين الذين يحاربون في الجبهات: توضؤوا فإن اليد المتوضئة التي تحمل السلاح تختلف عن اليد غير المتوضئة، هذه يد إيمانية مليئة بالتقوى مليئة بالإخلاص.
ومن هنا طلب سماحة حجة الاسلام والمسلمين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من ستاد واللجنة القائمة على الاعتكاف في قم ومركزها الرئيسي مسجد الإمام الحسن العسكري طلب منهم أن يقيموا فرعاً للجنة الاعتكاف في لبنان لأن الاعتكاف والانقطاع إلى الله يعطي الإنسان المزيد من الإخلاص والانقطاع إلى الله وهذا يعين في جبهات القتال.
هذا الشق الأول استجابة لنداء بعض الإخوة قال تكلم عن تاريخ المسجد، لكن الإخوة الذين شرفوني وطلبوا مني أن ألقي قالوا يريدون موعظة ولست أهلاً لها ولكن إن شاء الله كناقل التمر إلى هاجر.
الله عزّ وجل يثيب الإنسان على قدر إخلاصه وعلى قدر صدق نيته، والإنسان إذا عمل عملاً قد يتوهم أنه مخلص وقد يتوهم أنه صادق، يقول أبو الفتوح السيد روح الله الموسوي الخميني ـ رحمه الله ـ :
الإنسان يحب نفسه، ولأنه يحب نفسه يتصور أن ما يقوم به من عمل لله، وقد يكون في الواقع ليس لله، وإنما هو للنفس، فكيف يعرف الانسان أن عمله لله أو للنفس؟
يقول الإمام الخميني:
الطريق أن يرجع إلى أهل الله ويعرض نفسه عليهم، أهل الله يعرفون هذا العمل لله أو للنفس.
البارحة كنت بخدمة أحد الفقهاء من أهل الله، ذكرت له هذه الخاطرة، قلت له: أنا الآن اعرض نفسي عليك، قد الواحد يتوهم أن عمل لله يقوم بمشاريع ومؤسسات وأعمال، ويعتقد أن عمله لله، عمله ليس لله قد يكون للنفس، فما تقول؟
قال: هناك مقياس يذكره العلماء، وهو أنه نفس هذا العمل لو قام به غيره، هل يفرح أو يمتعض؟
إذا فرح لقيام غيره بهذا العمل فإذاً عمله لله لأنه يحب أن يتحقق هذا العمل، مثلاً: أسس مدرسة، أسس حسينية، أسس مشروعاً أو أراد أن يؤسس مدرسة أو حسينية قبل أن يؤسسها سمع أن فلان أسس هذه المدرسة، إذا يمتعض ويتأذى، كيف هذا سبقنا؟ كيف هذا خرب شغلنا؟ فليعلم أن عمله ليس لله، وأن عمله للذات.
وأما إذا ارتاح وأستانس، قال: الحمد لله السعيد من كفي بغيره فهذا مخلص.
ونضيف إضافة يقول الشهيد الثاني ـ أعلى الله مقامه الشريف ـ في كتابه منية المريد في آداب المفيد والمستفيد، وأنصح طلاب العلم من المهد إلى اللحد بدوام قراءة هذا الكتاب إلى آخر أنفاس أعمارهم من بداية طلب العلم إلى آخره مثلما يقرأ القرآن ويقرأ مفاتيح الجنان يقرأ منية المريد لكي يتأدب بآداب الله.
يقول الشهيد الثاني: إذا أنت قلت في نفسك: نعم، أنا لو غيري قام بالعمل سأفرح، لو أردت أؤسس حسينية أو مسجد أو مدرسة وقام غيري بذلك أكيد راح افرح هذا عمل خير.
يقول الشهيد الثاني: اعلم أنك لست بصادق هذا من تسويلات الشيطان، بمقتضى حبك لذاتك الشيطان يزين لك أنك ماذا ستفرح.
يقول: الصحيح أن تقول: أنا لم أجرب نفسي ولم اختبر نفسي لربما لو حصل لك هذا الموقف تمتعض ولا تفرح، يقول الشهيد الثاني: الصحيح أن تقول أنا لم اختبر نفسي ولم أجرب نفسي وأسأل الله الثبات وأسأل الله العصمة.
هنيئاً لكم يا من اعتكفتم في مسجد الإمام الحسن العسكري في قم هذه فرصة لترويض النفس، للانقطاع إلى الله، تهذيب النفس، تعميق الإخلاص، ادعو لإخوانكم في غزة، ادعوا لسائر المسلمين، ادعوا لنصرة دولة الإسلام الجمهورية الإسلامية في إيران، ادعوا لردّ كيد الأعداء وزوال إسرائيل وتفكك الولايات المتحدة الأمريكي.
اللهم انصر الإسلام والمسلمين وأخذل الكفار والمنافقين وانصر عبادك المؤمنين وارنا ذل اليهود والإسرائيليين واقض حوائج المحتاجين.
اللهم ارحم أمواتنا وفك أسرانا وانصرنا على من ظلمنا وعجل في فرج ولي أمرك صاحب العصر والزمان روحي وأرواح المؤمنين لتراب مقدمه الفداء.
أقول قولي هذا وأستميحكم عذراً وأستغفر الله لي ولكم إنه غفور رحيم وتواب حليم والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
تعليق