المحاضرات

أسباب وعلل انتصار الثورات

25

سبتمبر | 2023
216

أسباب وعلل انتصار الثورات

إحياء ذكرى انتصار الثورة الاسلامية (الحسينية البحرانية-قم المقدسة)

أسباب وعلل انتصار الثورات

┈┈┈••●❁✿❁◆••┈┈┈

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الغوي اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

جاء في الرواية الشريفة التي رواها العلامة الشيخ محمد باقر المجلسي في بحار الأنوار الجزء السابع والخمسون صفحة 216 عن سيدنا ومولانا أبي الحسن الأول موسى بن جعفر الكاظم صلوات الله وسلامه عليهما أنه قال رجل من أهل قم يدعو الناس إلى الحق يجتمع معه قوم كزبر الحديد لا تزل لهم الرياح العواصف ولا يملون من الحر ولا يجبنون وعلى الله يتوكلون والعاقبة للمتقين.

وجاء في رواية أخرى عن سيدنا ومولانا محمد الباقر صلوات الله وسلامه عليه وقد رواها العلامة المجلسي في بحار الأنوار الجزء اثنين وخمسين صفحة 243 ناقلا الرواية عن كتاب الغيبة للنعماني وكلتا الروايتين مسندتان الغيبة للنعماني عن أبن عقدة عن علي بن الحسين عن أبيه عن أحمد بن عمر عن الحسين بن موسى عن معمر بن يحيى بن سام عن أبي خالد الكابلي عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه ثم يطلبونه فلا يعطون فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يقولوا ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم قتلاهم شهداء أم أني لو أدركت ذلك لابقيت نفسي لصاحب هذا الأمر ، صدق سيدنا ومولانا باقر العلوم الإمام الباقر عليه السلام.

أبارك لكم جميعا حلول ذكرى عشرة الفجر المباركة وانتصار ثورة الإسلام في ايران بقيادة أبي الفتوح المرجع العظيم السيد روح الله الموسوي الخميني ونحن نعيش الذكرى الثالثة والاربعون لانتصار الثورة الإسلامية في ايران تمر علينا الذكرى الحادية عشر لثورة الرابع عشر من فبراير في بحريننا العزيزة

 وإذا أردنا أن نعمل بحثا مقارنا للثورة في ايران والثورة في البحرين بل مختلف الثورات في العالم لدراسة ومعرفة سبل الانتصار والتفرقة بينها وبين سبل الانكسار وهذا بحث مهم في الفلسفة السياسية والمباحث الحركية فما هي اسباب الانتصار وما هي اسباب بزوغ الثورات من جهة وما هي اسباب استمرارية الثورات من جهة أخرى والعاقل من وعظته التجارب ومعرفة السبب ومعرفة الداء نصف الدواء وإذا عرف السبب بطل العجب فما هي علل الانتصار؟

يذكر في الفلسفة أن العلة لها حيثيتان حيثية حدوث وحيثية بقاء حيثية ابتداء وحيثية استمرار فالذي يوجب الحريق اشتعال عود الثقاب لكن الذي يوجب استمرارية احتراق الورقة أو الدار عناصر أخرى كتوفر عنصر الاوكسيجين وكون المواد قابلة للاشتعال فمن هنا يقال لعود الثقاب أنه علة حدوث وابتداء الحريق ويقال لتوفر المواد المشتعلة وتوفر عنصر الاوكسيجين أنه عنصر بقاء الحريق واستمرار الحريق وهكذا الثورات فهناك علة حدوث وأسباب توجب انطلاق الثورات وهناك اسباب توجب بقاء الثورات وبقاء لهيب الانطلاقة بل ربما تكلل الثورة بالظفر والانتصار فإذا أخذ باسباب البقاء تحقق الانتصار وإذا لم يؤخذ باسباب البقاء تحقق الانكسار والعياذ بالله فما هي اسباب حدوث الثورات وما هي اسباب بقاء الثورات؟

تذكر عدة أمور سأقتصر على ذكر ثلاث حيثيات لعلة الحدوث وثلاث حيثيات لعلة البقاء والتطبيق عليك في ايران والبحرين وغيرهما من البلدان.

ثلاثة أمور توجب انبثاق الثورة

أولا الهدف ثانيا الايمان بالهدف ثالثا الجرأة والاقدام فمثلا إذا كان الوضع الاقتصادي في بلد من البلدان ضعيفا فإذا حصل عند الناس هدف معين وهو تغيير الوضع الاقتصادي وثانيا آمنوا بإمكانية تحقق هذا الهدف وثالثا تجرأوا وأقدموا وتحركوا وخرجوا في المظاهرات فإن الثورة ستنبثق إذن لانبثاق الحركة أو الثورة لا نحتاج إلى قائد يكفي وجود هدف أولا والايمان بالهدف ثانيا والجرأة والاقدام ثالثا وقد أشار سماحة آية الله المجاهد الشيخ عيسى أحمد قاسم أيده الله في خطبة الجمعة التي سبقت يوم الاثنين تظاهرات يوم الرابع عشر من فبراير عام 2011 قال هل الثورة تحتاج إلى خميني لبدء الثورة لا تحتاج الثورة إلى خميني ولكن لبقاء الثورة وانتصار الثورة تحتاج إلى خميني بدء الثورة بدء الحركة بدء الحرب معروف هذا أن الحرب تشتعل بعود ثقاب قد يقذفه أحمق من الحمقاء بدء الانطلاق وبدء الثورة وبدء الحركة وبدء النهضة قد يحصل بشكل عفوي ولكن هل تأتي هذه النهضة والحركة ثمارها أو لا؟ هذا ما يحتاج إلى العناصر المطلوبة في القسم الثاني العلة المبقية علة الاستمرار ونذكر فيها ثلاثة عناصر:

 

العنصر الأول وحدة القيادة

العنصر الثاني الحركة الشعبية

العنصر الثالث الوحدة الوطنية والمطلبية

أما العنصر الأول وحدة القيادة فالربان ـ ربان السفينة ـ واحد وقبطان الطائرة واحد وقبطان وزعيم الثورة ينبغي أن يكون واحدا فإذا تعددت القيادة تحقق الشتات إذن العنصر الأول وحدة القيادة الكفوءة وهذا ما تمثل في قيادة أبي الفتوح السيد روح الله الموسوي الخميني أعلى الله مقامه الشريف كان جديرا بالقيادة وكان قائدا استثنائيا بامتياز.

العنصر الثاني الحركة الشعبية فإن الحركة الحزبية أو الفئوية أو العسكرية من شأنها أن تخمد بسرعة الانقلاب العسكري يستعجل النصر لكنه حينما ينتصر يبتلى بمشاكل كثيرة وأما الحركة الشعبية فإنها تستبطئ النصر ولكن إذا جاء النصر يكون بعد تمحيص وبعد عناء وبعد دماء الحركة الشعبية اكثر بقاء واكثر استمرارا فكلما كانت الثورة تجمع جميع اطياف الشعب أو اكثر تلاوين شعب من الشعوب فإنها ستستمر هذه الثورة.

النقطة الثالثة هي الوحدة المطلبية أو الوحدة الوطنية أو الإسلامية أن تكون المطالب واحدة فإذا تعددت المطالب واختلف الناس فإن الثورة ستسقط أو ستخسر إذا أردنا أن نطبق هذه السمات الست ثلاثة للعلة المحدثة وثلاثة للعلة المبقية سنجدها قد اجتمعت باجمعها في ايران أولا الشعب الايراني كان عنده هدف حينما خرج ضد الشاه ضرورة التغيير ثانيا آمن بهذا الهدف ثالثا تجرأ وأقدم وتظاهر رابعا كانت لديه قيادة موحدة تمثلت في الإمام الخميني العظيم أعلى الله مقامه الشريف، ثانيا كانت الحركة شعبية وجماهيرية ولم تكن الحركة حزبية أو فئوية وسادسا كانت الحركة موحدة في مطالبها وهي شاه بايد برود على الشاه أن يرحل يجب أن يرحل الشاه ولكن إذا أردنا أن ندرس وضع ثورتنا المجيدة في البحرين نجد أن العناصر الثلاثة الأولى قد توفرت فالهدف موجود والايمان بالهدف موجود والجرأة والإقدام كان موجودا كما أن العنصر الرابع والخامس أيضا موجودان الصورة الرابع القيادة الموحدة أو التي يؤمن بها غالبية شعب البحرين والمتمثلة في سماحة آية الله المجاهد الشيخ عيسى أحمد قاسم أيده الله فقيه شجاع يمتلك رؤية مستقبلية قادر على قراءة الواقع السياسي واستنطاق المستقبل واستشراق المستقبل.

العنصر الخامس أيضا موجود وهو الحركة الشعبية أغلب شعب البحرين قد تحرك شعب معطاء منجب للشهداء قدم القرابين إذن النقطة المفقودة هي النقطة السادسة وحدة المطالب البعض يرى اسقاط والبعض يرى اصلاح النظام.

سؤال ما هو منشأ الاختلاف؟ وما هو الخلل الأساسي الذي قد تعيشه أكثر الثورات؟ الجواب الخلل إما أن يكون من القائد وإما أن يكون من الشعب وإما أن يكون من شيء ثالث يتوسط بين القائد والشعب ألا وهو الطبقة الوسطى المتمثل في النخبة التي تشكل جهاز القيادة نحن في البحرين لا يوجد خلل من جهة القائد سماحة آية الله المجاهد الشيخ عيسى أحمد قاسم قائد كفوء ومقتدر ولا يوجد خلل من جهة الشعب شعب مضحي ومعطاء ومقدم للشهداء إذا يوجد خلل ففي الطبقة الوسطى التي تتوسط بين القائد والشعب فالقائد حينما يتكلم بكلام لفظي وشفوي فهو يحتاج إلى جهاز يحول هذا الوجود اللفظي إلى برامج عملية تتحرك على أرض الواقع الذي يترجم ويحول الخطاب الشفوي إلى برامج عملية هي النخبة المحيطة بالقائد الأحزاب والتيارات والتنظيمات الاختلاف الذي يوجد بين أبناء الشعب منشأه النخبة لو اتحدت النخبة لاتحدت الجماهير هذه المشكلة لم تكن موجودة بالنسبة إلى اتباع السيد روح الله الموسوي الخميني رضوان الله عليه الإمام الخميني كان عنده آية الله الشهيد مطهري آية الله الشهيد بهشتي وقد أمر الإمام الخميني وهو في فرنسا أمر الشهيد مطهري بتشكيل مجلس لقيادة الثورة داخل ايران وتشكل مجلس من العلماء لقيادة الثورة داخل ايران إذن الإمام الخميني كان محاطا بنخبة قوية بجهاز قيادة قوي قائد من دون جهاز قيادة سلام الله عليك يا أمير المؤمنين يعني هل يوجد قائد افضل من علي بن أبي طالب لكن إذا علي بن أبي طالب يخاطب أهل الكوفة ويقول فوا عجبا لاجتماعهم على باطلهم يقصد أهل الشام وتفرقكم عن حقكم أنتم على الحق ولكن متفرقون عنه إذن الإمام الخميني رضوان الله عليه كما يقول آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم حفظه الله لقد عطف الله قلب الإمام الخميني على الشعب وعطف قلب الشعب عليه هذا شعور متبادل إذن هذه نقطة جديرة بالاهتمام وهذا الخلل لابد من سده إذن العلة المبقية للثورات والتي قد توجب الظفر والانتصار فيها ثلاثة أركان أساسية وحدة القيادة والحركة الشعبية والوحدة المطلبية.

نريد أن نتكلم عن العنصر الأول بما يسع المقام وحدة القيادة، سؤال ما هي أبرز وأهم صفات القيادة ونحن نعيش هذه الذكرى ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في ايران نسأل هذا السؤال ما هي أهم الخصائص التي تحلى وتميز بها الإمام الخميني العظيم أعلى الله مقامه الشريف؟ الجواب توجد صفات عامة وتوجد صفات خاصة نذكر لكم ثلاث من الصفات العامة وخمس من الصفات الخاصة ونختم.

أما الصفات العامة لأي قائد يقود شعب ينبغي أن يتحلى بثلاث خصائص:

الأولى القدرة على التخطيط الاستراتيجي

الثانية القدرة على بناء وصناعة الكوادر النوعية

الثالث القدرةعلى توفير الامكانات والموارد المادية والمعنوية

أي قائد عنده عقل استراتيجي بعيد وقدرة على التخطيط قادر على رسم الخطة الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية من جهة وقادر على بناء الناس وصناعة الشباب وبناء الكوادر النوعية في مختلف الاتجاهات من جهة ثانية وقادر على توفير الامكانات من جهة ثالثة سيكون قائدا فذا لكن بعد إذن الله تبارك وتعالى لأن هذا يحتاج إلى توفيق من الله وإلا أئمة عليهم السلام توفرت فيهم هذه الخصال وأكثر ولكن الله "عز وجل" لم يأذن ولن يأذن إلا لحجته محمد بن الحسن القائم المهدي، هذه الخصائص والصفات الثلاث تحلى بها الإمام الخميني أعلى الله مقامه الشريف وتحلى وتميز بصفات خاصة واضحة وجلية في شخصيته الكبيرة:

الخصيصة الأولى

 الدقة في التوقيت

 السيد الإمام رضوان الله عليه كان دقيقا جدا في وقت اتخاذ القرار فمثلا لم يتصدى للمرجعية ولم يتصدى للشأن العام إلا بعد وفاة المرجع الأعلى آنذاك السيد حسين البروجردي رضوان الله عليه مع أن السيد الإمام لم يكن راضيا عن بعض الأمور مثل قضية الشهيد نواب صفوي وكان يريد أن تتحرك الحوزة اكثر وأعدم الشهيد نواب صفوي ولكن السيد الإمام لم يتصدى عند تصدي السيد البروجردي وإنما وقت تصديه بعد رحيل السيد البروجردي رضوان الله عليه.

مثال آخر في دقة الإمام في التوقيت، أمر الإمام أن لا يفرج عن الرهائن الامريكان في السفارة الامريكية التي هي وكر للجاسوسية إلا بعد انتخابات الرئاسة الامريكية وبذلك اسقط الرئيس جيمي كارتر وجعل منافسه ريكن يفوز في الانتخابات بعد انتصار ريكن الجمهوري على كارتر الديمقراطي اطلق الإمام الخميني صراح الرهائن الامريكان بعد 444 يوم دقة في التوقيت، أي قائد يحتاج إلى دقة في التوقيت.

الخصيصة الثانية

الدقة في تشخيص وتعين الاصدقاء والمحيطين

 السيد الإمام رضوان الله عليه كان في المستشفى مرض القلب أوائل الثورة زاره الشهيد آية الله محمد حسيني بهشتي أخذ يد الشهيد بهشتي وضعها على قلبه قال له سيدنا إذا لا تمسك السلطة القضائية لا يطمئن قلبي فوافق الشهيد السيد محمد حسيني بهشتي أمر الشهيد مرتضى مطهري بتشكيل مجلس لقيادة الثورة وحينما أراد الإمام الخامنئي أن لا يترشح للدورة الثانية لرئاسة الجمهورية قال له الإمام الخميني ترشحك لرئاسة الجمهورية واجب عليك عينا وتعينا القائد بحاجة هكذا أن يلزم الاصحاب والمحيطين يختار الصلحاء ويبعد الطلحاء.

الخصيصة الثالثة

 الدقة في تشخيص العدو وطريقة التعامل مع العدو

، في يوم من الأيام خرج الشاه على التلفاز وهو يبكي وقال أنا اعتذر من الشعب الايراني وأعلن التوبة وأريد أن أعود عما قمت به وأتوب فماذا كان جواب الإمام الخميني قال توبة الذئب موته لاحظ الدقة في تشخيص العدو وفي تشخيص كيفية التعامل مع العدو، القائد يحتاج إلى دقة في معرفة العدو وفي كيفية التعامل مع العدو.

الخصيصة الرابعة

الحزم والصرامة مع دقة التوقيت

 فحينما أعلن حظر التجول عندما هبط الإمام الخميني في أيام عشرة الفجر أصر الإمام الخميني على اخراج الناس أمام فوهات المدافع والدبابات وجاءه مجلس قيادة الثورة يبكون ستحصل مذبحة وحمام من دم الإمام الخميني دخل الغرفة وأخرج أبنه السيد أحمد الخميني من الغرفة جلس نصف ساعة خرج ببيان قال بثوا هذا البيان أيها الشعب الايراني العظيم يا من سطرتم الملامح وقدمتم البطولات اخرجوا بصدوركم العارية أمام فوهات المدافع والدبابات خرج الناس بعد ذلك لما انتصرت الثورة وجدوا في وثائق السافاك وهو جهاز استخبارات الشاه أنه كان مقرر أن يعلن الانقلاب العسكري وأن يعتقل الإمام الخميني وجميع مجلس قيادة الثورة ويعدمون جميعا يقول الإمام الخامنئي أعلى الله مقامه ورفع درجته في الدنيا والآخرة وبارك به وسدد خطاه يقول لو لم يخرج الإمام الخميني الناس آنذاك لبقية محمد رضا خان يحكم إلى يومنا هذا، صرامة والدقة في تشخيص الأمور وفي اتخاذ القرار.

الخصيصة الخامسة

 العمق في فذلكة الخطوات والقرارات

 فالإمام الخميني حينما بغطت سلطات الشاه على سلطات العراق لاخراجه اراد أن يذهب إلى سوريا لأنها دولة اسلامية لكن السلطات الكويتية منعت الإمام الخميني من العبور عبر اراضيها فقرر فورا أن يتجه إلى باريس وإلى فرنسا في ذلك الوقت أولا الشاه قال أنا أريد مصالحة و... إلى آخره جاءه الصحفيون قالوا للإمام الخميني أنه الشاه يريد المصالحة قال هو ليس بصادق طبعا قبل هذا الإمام الخميني لما كان في النجف الشاه أرسل له أحد العلماء قال له الشاه يسلم عليك ويقول لك ترجع إلى ايران وتحفظ لك مرجعيتك ومكانتك ولا تتدخل في السياسة وسيهديك ثلاثة ملايين تومان في ذلك الوقت كان التومان يعادل دولار ونصف تقريبا السيد الإمام قال لهذا العالم ابلغ الشاه نيابة عني أن يخرج من ايران وسأعطيه خمسة وثلاثين مليون تومان هذا الشيخ تعجب قال سيدنا نحن طلبة نعتمد على الوجوهات ما عدنا اخماس بهذا المقدار من أين ستأتي بها قال الإمام الخميني كان الشعب الايراني آنذاك خمسة وثلاثين قال أأمر الشعب الايراني كل واحد يتبرع بتومان خلال اثنين وسبعين ساعة ثلاثة أيام أجمع له وأخرجه من ايران لم تنجح وساطات الشاه الشاه عين شاهبور بختيار وخرج الشاه من ايران اشترط عليه شاهبور بختيار رئيس الوزراء أن يخرج من ايران جاء شاهبور بختيار بحلة جديدة قال أنا سأذهب إلى الإمام الخميني فرنسا أتفاوض معه طار في الطائرة شاهبور بختيار السيد الإمام صرح تصريح وشاهبور بختيار في الطائرة قال لا استقبله إلا إذا استقال لأنه يرأس حكومة غير شرعية ويمثل نظام الشاه فاضطر شاهبور بختيار أن يرجع دائما كان يتخذ قرارات لها فذلكة ولها نكتة ونكهة نشكر الله "عز وجل" على هذه النعمة العظيمة التي أنعم بها علينا ونحن نعيش هذه اللحظات السيد الإمام جاء وبعد عشرة أيام انتصرت الثورة هبط إلى مطار مهر آباد الساعة التاسعة والنصف في اليوم الثاني عشر من بهمن وأعلن انتصار الثورة والتكبيرات فوق السطوح ليلة الثاني والعشرين من بهمن على رأس الساعة التاسعة الآن الساعة الثامنة وتسعة وخمسين دقيقة دقيقة واحدة وانشاء الله نكبر جميعا مع أبناء الشعب الايراني احتفال بانتصار ثورة الإسلام في ايران.

أقول قولي هذا وإلى نصر قادم وجديد باذن الله تبارك وتعالى وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.